معالم باريس – متحف دار بالزاك

متحف دار بالزاك
47 طريق راينورد, باريس
  
 
ساعات العمل
منذ ١٠:٠٠ – ١٨:٠٠
متحف دار بالزاك متحف مخصص للروائي والمفكر الكبير أونوري دو بالزاك الذي عاش في القرن التاسع عشر. المتحف يقع بطريق راينوارد بالدائرة 16 بمدينة باريس.
المتحف يوجد بمنزل بالزاك التي عاش وعمل بها الروائي ما بين 1840 و1847، والتي كتب وتصور فيها العديد من رواياته وقصصه الرائعة بما فيها الكوميديا الانسانية ولارابويلوز وإين تينيبروز أفير ولاكوزين بيت والعديد من الروايات الاخرى.
قامت مدينة باريس باقتناء المنزل وتحويله الى متحف سنة 1949. المتحف واحد من ضمن ثلاثة متاحف أدبية وهي دار فيكتور هيغو ومتحف الفنون الرومنسية. متحف دار بالزاك واحد من ضمن 14 متحفا تديرهم المؤسسة العمومية للمتاحف منذ فاتح يناير كانون الثاني سنة 2013. تم اعاد تهيئة دار بالزاك سنة 2012 حتى تتماشى مع المعايير الحالية وتصبح أكثر حداثة.
شقة بالزاك ذات الخمسة غرف التي تأوي المتحف توجد في الطابق العلوي الثالث. يعرض متحف دار بالزاك العديد من المخطوطات النادرة والرسائل والاشياء الشخصية والعديد من التحف الفنية الخاصة بالكاتب بالزاك، كما يوجد بالمتحف مكتب بالزاك وطاولته التي كان يكتب عليها.
منذ سنة 1971 أصبحت الشقة في الطابق الارضي مقرا لمكتبة خاصة بمخطوطات الكاتب بما فيها الطبعات الاصلية والشروحات والتعليقات الهامشية الموقعة من طرف الكاتب بالزاك وغيرها من الكتب والمجلات الاخرى الخاصة بتلك الفترة.
يفتتح المتحف من الثلاثاء الى السبت من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السادسة مساءا، ويغلق أبوابه يوم الاثنين والعطل الرسمية. اما المكتبة فتفتح من الثلاثاء الى الجمعة من الثانية عشر والنصف وحتى الخامسة والنصف، وخلال يوم السبت من الساعة العاشرة والنصف حتى الساعة الخامسة والنصف، باستثناء العطل الرسمية.
الدخول لمشاهدة المعروضات الدائمة بالمجان، أما المعارض المؤقتة فتكلف حسب العرض، كما ان الدخول إليها بالمجان بالنسبة للأطفال دون سن 13 سنة.
للذهاب الى المتحف يمكن ركوب الميترو رقم 6 حتى محطة باسي أو الميترو رقم 9 حتى محطة لامويت. القطار المطاطي السريع رقم سي يتوجه نحو المتحف حتى محطة بولانفيل أو راديو فرانس القريبتين. حافلات النقل العمومي رقم 32 و50 و70 و72 تتوجه حتى المتحف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *