معالم باريس – متحف جاكمار أندري

Spread the love

متحف جاكمار أندري

شارع هوسمان, باريس

Image result for ‫متحف جاكمار أندري‬‎

متحف جاكمار أندري هو متحف للفنون الجميلة والفنون الزخرفية يقع بشارع هوسمان في الدائرة الثامنة لباريس. المتحف يملكه معهد فرنسا وتديره شركة كالتشر سبايس منذ سنة 1996.
بناية القصر التي يوجد به المتحف قام بتصميمها المهندس المعماري هنري بارنت حيث كلفه إدوارد أندري احدى ورثة الامبراطورية الثانية وكان ضمن خدم نابوليون الثالث. بني المتحف على مساحة تبلع 5700 متر مربع وتمت عملية البناء ما بين سنة 1869 و1975. البناية في البداية كانت عبارة عن فندق للاستقبال والمناسبات ومجهزة بجميع وسائل الراحة الحديثة ومختلف انواع الديكور المسرحي.
في سنة 1872 قام اندري إدوارد بشراء مجلة الفنون الجميلة وأصبح رئيسا للاتحاد المركزي للفنون الزخرفية، وقام بجمع العديد من اللوحات الفنية والمنحوتات والمفروشات والتحف الفنية من القرن الثامن عشر. في سنة 1881 تزوج من الفنانة نيلي جاكمار وقاموا بتشكيل مجموعة فنية بشكل منهجي تكلفت خلاله نيلي بتحف عصر النهضة وبالخصوص الفن الايطالي وكذلك بداية القرن الخامس عشر.
توفي أندري سنة 1894 ترك المتحف لنيلي والتي تركت القصر لمعهد فرنسا للحفاظ على المجموعات الفنية وجلب تحف أخرى شريطة أن يفتح في وجه الجمهور ويحول الى متحف. وبعد وفاتها سنة 1912 تركت نيلي جاكمار كل تراثها لمعهد فرنسا، ومنذ سنة 1913 قام معهد فرنسا ومؤسسة اندري جاكمار بحفظ وحماية وتطوير هذا التراث الفني. تم تدشين المتحف يوم 8 دجنبر كانون الثاني بشكل رائع من طرف رئيس الجمهورية رايموند بوان كاري. منذ سنة 1995 تدير المتحف شركة كلتشر سبايس والتي قامت بتعزيز المساحة والمعروضات وتقوم بتنظيم المعارض المؤقتة واستقبال الزوار والقيام بالاتصالات.
المعروضات بالمتحف تتنوع بين اللوحات الفرنسية والايطالية والهولندية والفلمنكية، كما يعرض المتحف العديد من التماثيل والاثاث القديم والعديد من التحف الفنية.
يفتتح المتحف طيلة أيام الاسبوع من الاحد الى السبت من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السادسة مساءا. المتحف يبقى مفتوحا حتى الساعة الثامنة والنصف يومي الاثنين والسبت خلال أيام المعارض المؤقتة.
تذكرة الدخول الى المتحف تكلف 12 يورو كتكلفة عادية و10 يورو كتكلفة منخفضة. الاطفال دون سن السابعة يتمكنون من الدخول بالمجان، كما يسمح بالدخول بالمجان للطفل الثاني ما بين 7 و17 سنة شريطة دفع ثمن تذاكر شخصين ودفع تذكرة للطفل الاول.
يبعد المتحف بحوالي 400 متر عن ساحة إيتوال و5 دقائق عن شارع شالزيليزي. يمكن الذهاب الى المتحف عبر الميترو رقم 9 ورقم 13 حتى محطة سانت اوغوستان وميروموسنيل وسانت فيليب دي غولن،  كما يمكن ركوب خط القطار المطاطي إر أو إر  رقم أى حتى محطة شارك دي غول إيتوال، ويمكن التوجه نحو المتحف عبر حافلات النقل العمومي رقم 22 و43 و52 و54 و28 و80 و83 و84 و93.

etaorgeg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: