معالم باريس – فرنسا – غراند بالي بال

غراند بالي بال

شارع الجينيرال إيزنهاور, باريس

 

ساعات العمل

منذ ٩:٠٠ – ٢٢:٠٠

غراند بالي بالشلنزليزي هو مجمع تاريخي كبير وقاعة للعرض ومتحف يقع بشارع شلنزليزي بالدائرة الثامنة لباريس. القصر يستضيف العديد من المعارض المؤقتة على طول السنة.

بدأت عملية بناء غراند بالي أو القصر الكبير سنة 1897 بعد هدم قصر الصناعة في عملية إعداد لتنظيم المعرض العالمي لسنة 1900، والذي شمل أيضا انجاز القصر المجاور بوتي بالي وجسر الكسندر الثالث.

هيكلة القصر تمت باتباع طراز عمارة الفنون الجميلة الذي تدرس بمدرسة الفنون الجميلة بباريس. المبنى مزين بواجهات حجرية وتخطيط ارضي واستعمال تقنيات مبتكرة في ذلك الوقت مثل قبو الزجاج وهيكلها المصنوع من الحديد و تأطير الصلب واستخدام الخرسانة.

تبلغ مساحة الفضاء الرئيسي حوال 240 متر، وهو مبني من الحديد والصلب وأسقف الزجاج المستوحاة من كريستال بالاس بلندن والتي تساهم في توصيل الاضاءة لمختلف اماكن القصر من خلال ربط الفضاء الرئيسي بمختلف الاجزاء الاخرى للقصر على طول محور الشرق والغرب بواسطة درج كبير يجمع بين الاسلوب الكلاسيكي والفن الحديث.

تم تدشين المعرض في فاتح مايو أيار سنة 1900 وكان القصر فضاء لتنظيم العديد من المعارض والفعاليات الوطنية والدولية ومنها العديد من الاعمال الخاصة بالابتكار والحداثة في عالم السيارات والطائرات والأجهزة المنزلية.

استخدم القصر خلال الحرب العالمية الاولى كمستشفى عسكري، واستعمل من طرف النازيين خلال احتلال فرنسا في الحرب العالمية الثانية كمستودع للشاحنات كما استضاف المكان معرضين خاصين بالدعاية للنازية.

يفتتح المعرض من الاربعاء الى الاثنين من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة العاشرة ليلا، ويغلق أبوابه يوم الثلاثاء.

للذهاب الى المعرض يمكن ركوب الميترو رقم 1 و9 و13 حتى محطة فرانكلين دي روزفلت وشانزيليزي كليمونسو، أو القطار المطاطي إر أو إر حتى محطة إنفاليد، أو حافلات النقل العمومي رقم 28 و42 و52 و63 و72 و73 و80 و83 و93.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *