معالم باريس – حدائق متحف قصر لوكسمبورغ

Spread the love
حدائق متحف قصر لوكسمبورغ
شارع فوجيرارد, باريس
  
 
متحف لوكسمبورغ واحد من أقدم المتاحف بأوروبا ويقع بأراضي حدائق لوكسمبورغ. المتحف هو اول متحف مفتوح في وجه الجمهور بفرنسا منذ سنة 1750.

افتتح المتحف سنة 1750 كأول معرض للوحات الفنية تديره الدولة الفرنسة. المتحف يستضيف معارض مؤقتة خلال السنة حيث ركزت المعارض في السنوات الاخيرة على الفانين موديغلياني وفلاميك، كما المعرض يشهد أقبالا كبيرا من طرف الزوار.

يقع متحف لوكسمبورغ بشارع دي فوجيرارد بالدائرة السادسة بمدينة باريس. كان المتحف في البداية متحفا فنيا بالجهة الشرقية لقصر لوكسمبورغ وفي سنة 1818 أصبح المتحف أول متحف للفن المعاصر، وفي سنة 1884 تم تحويل المتحف لبنايته الحالية. أصبح المتحف تحت إدارة وزارة الثقافة الفرنسية ومجلس الشيوخ الفرنسي منذ سنة 2000 بعدما أصبح يستضيف العديد من المعارض المؤقتة وأصبح جزءا من الاتحاد الوطني للمتاحف منذ سنة 2010.

منذ سنة 1750 وحتى سنة 1780 كان المتحف أول معرض للوحات الفنية العامة بمدينة باريس يعرض مجموعة الملك التي شملت تيتان مادونا الأرنب وعائلة دافينتشي المقدسة والعديد من اللوحات الفنية القديمة التي تشكل نواة متحف اللوفر. تم إعادة فتح المتحف سنة 1803 بعصر العديد من اللوحات الخاصة بالفنان نيكولا بوسان وجاك لويس ديفيد وخصص للفنانين الذين عاشوا ما بين سنة 1818 و1937. تم تحويل العديد من التحف الفنية التي كانت بمتحف لوكسمبورغ الى العديد من المتاحف الباريسية الاخرى ومنها متحف جو دو بوم ومتحف أورانجيريه ومتحف الفن الوطني المعاصر ومتحف دورسيه.

القطار المطاطي السريع رقم بي يتوجه نحو المتحف حيث النزول بمحطة لوكسمبورغ، كما أن الميترو رقم 4 يتوجه نحو المكان والنزول بمحطة سانت سولبيس، أو الميترو رقم 10 حتى محطة مابيون. حافلات النقل العمومي رقم 58 و84 و89 تمر بمحطة لوكسمبورغ القريبة أو الحافلات رقم 63 و70 و87 و86 و93 حتى محطة سانت سوبليس.

يفتتح متحف لوكسمبورغ خلال أيام الثلاثاء والاربعاء والخميس من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السابعة مساءا، ويفتح خلال يوم الاثنين والجمعة من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة العاشرة ليلا، وخلال يوم السبت والاحد من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثامنة ليلا. يغلق المتحف أبوابه امام الجمهور يوم 25 دجنبر كانون الثاني من كل سنة.

تكلفة الدخول للمتحف هي 12 يورو كتكلفة عادية و7.50 كتكلفة منخفضة والدخول بالمجان بالسنبة للأطفال أقل من 16 سنة والمستفيدين من التخفيضات بسبب الاعاقة وقدماء المحاربين. يستفيد الشباب من 16 الى 25 سنة من ثمن تذكرة منخفضة لشخصين بثمن 7.50 يورو من الاثنين الى الجمعة ابتداء من الساعة الخامسة مساءا. شباك التذاكر تغلق ب45 دقيقة قبل ساعات اغلاق المتحف.

etaorgeg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: