اماكن سياحية في لندن – متحف المرصد الملكي

متحف المرصد الملكي
حديقة غرينيتش , لندن
 

المرصد الملكي لغرينيتش لعب دورا رئيسيا في تاريخ الفلك والملاحة. المرصد يقع في تل بحديقة غرينيتش ويطل على نهر التايمز في لندن. تم البدء في بناءه سنة 1675 في عهد الملك تشارلز الثاني وثم الانتهاء سنة 1676 وسمي أنذك بفلامستيد هاوس. المرصد مكان لمتحف يضم العديد من الادوات التي تتعلق بتاريخ التوقيت العالمي.

خط غرينيتش ميرديان هو مركز التوقيت العالمي، والذي حدد عبر أداة للعبور وخط بساحة المرصد الملكي. الخط كمركز للتوقيت العالمي ثم إقراره خلال اتفاق دولي سنة 1884. المكان يستقطب العديد من الزوار من مختلف الجهات العالمية والذي يأتون للوقوف بالقرب من الخط الذي يفصل الشرق والغرب. بالمرصد يمكن مشاهدة الغرف خلال القرن 17، ومنها غرفة المراقبة التي توجد بها ساعات تومبيون الأولى، والعديد من وسائل الملاحة في طور التطور والتي ساهمت في قيادة بريطانيا في مجال الاكتشافات والتجارة العالمية.

المرصد توجد به وسيلة ضبط الوقت البحرية المرتبطة بالنجار المخترع جون هاريسون ، كما ان هناك العديد من الساعات المعروضة والتي كانت تستخدم بغرينيتش كمعيار لضبط الوقت في العالم. الساعات التي أصبحت مركزا لضبط التوقيت العالمي بعدما تمكنت من ضبطه على مختلف التراب البريطاني. المتحف يضم ايضا العديد من صالات العرض التي تشرح كيفية تأثير الوقت في الحياة اليومية، كما يوجد به التلسكوب 28 العملاق.

الدخول الى فلامسيتد هاوس بالمرصد الملكي بالمجان، إلا ان الدخول الى معارض الوقت وساحة خط ميرديان وبناية ميريديان تكلف 10 جنيهات إسترلينية، تذكرة الدخول تمكن من الدخول على طول السنة، أما الدخول للأطفال أقل من 16 سنة فبالمجان . مركز الفلك بالمرصد الملكي يأوي ثلاث متاحف تمكن السياح والزوار من الدخول بالمجان. للذهب الى المتحف يمكن ركوب الحافلة رقم 53 من أوكسفورد سيكس ثم التوقف عند بوابة حديقة غرينيتش ثم المشي نحو 15 دقيقة بالحديقة حتى مقر المرصد الملكي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *