مملكة تايلاند

                                         

         

تايلاند  ورسميا مملكة تايلاند 

تعتبر مملكة تايلاند من أكثر البلدان التي تتم زيارتها في جنوب شرق آسيا. فهي تتمتع بثقافة قوية ومحسوسة وشواطئ خلابة وجزر مذهلة، وأهلها طيبون ولطيفون وطعامهم ممتاز واستوائيّ.
تجاور تايلاند دول آسيوية أخرى جميلة مثل لاوس وكمبوديا وماليزيا وميانمار، مما يجعلها محطة سياحية ممتازة يمكن من خلالها التنقل في دول شرق آسيا. ويزيد عدد سكان هذه الدولة المتميزة عن ٦٦ مليون نسمة وكانت تعرف في السابق باسم “سيام”.
مناخها استوائيّ لكنه متنوّع في مناطق مختلفة وينقسم إلى ثلاثة فصول أساسية: الحارّ والبارد والماطر. وتشتهر هذه الدولة الكبيرة والمتواضعة في نفس الوقت بطعامها الخاص والمبتكر، كما تشتهر بالفواكه الاستوائية الشهية وعلى رأسها الفاكهة الوطنية الدوريان مع الموز والمانغا.
الشعب التايلاندي شعب مهذب ولطيف جدًا، يحب المزاح لكنه معتدل المزاج ويكره التطرف في الضحك أو المبالغة في ردود الأفعال. كما أنه مجتمع محافظ وهو على عكس الصيت الذي تطبعت به الدولة في هذا السياق. كما أنه شعب متسامح ويعيش مع ثقافات وأديان وقوميات وأقليات مختلفة، إلا أنه لا يطيق أيّ مسّ ببوذا أو بالديانة البوذية أو بالملك.
أما شواطئ تايلاند فهي رائعة ومشهورة على مستوى العالم كله. يمكنكم الاسترخاء أو الغوص أو السباحة أو التمشي على الرمال البيضاء الجميلة لساعات. وإذا رغبتم بالتنويع فدونكم الغابات والسهول والهضاب…
قبل السفر إلى تايلاند

من ناحية مبدئية، تطلب مملكة تايلاند من كل من يدخلها إصدار تأشيرة دخول (فيزا). وهناك ثلاثة أنواع من التأشيرات هي كالتالي:

– تأشيرات دخول مجانية الفئة B: وهي عمليا إعفاء من إصدار تأشيرة دخول، حيث تُعطى بشكل مجاني لثلاثين يومًا وتكون سارية لمدة ٦ شهور. من بين الدول العربية التي تتبع لهذه الفئة: البحرين والكويت وقطر وعُمان والإمارات العربية المتحدة.

– فيزا عند الوصول الفئة C: تُمنح لمواطني عدة دول عند وصولهم مطارات تايلاند في قسم التأشيرات في المطار، وهي تسمح بالإقامة لمدة ١٥ يومًا (قابلة للتمديد)، مع استيفاء هذه الشروط الستة: جواز سفر ساري المفعول لأكثر من ٦ أشهر؛ ثلاث صور شمسية؛ تعبئة استمارة الطلب؛ دفع ١٠٠٠ بات عن كل شخص؛ إبراز البطاقة التي تسلم بالطائرة؛ وتذكرة سفر تؤكّد مغادرة تايلاند خلال ١٥ يوماً. من الدول العربية التابعة لهذا التصنيف: السعودية. المطارات التي يمكن استخراج هذه التأشيرة منها هي: بانكوك، بوكيت، شيانغ ماي، شيانغ راي وخو سوماي.

– فيزا سياحية رسمية من فئة A: تستوجب إصدار فيزا في البلدان المختلفة قبل الدخول إلى تايلاند، حيث تتراوح فترة الإقامة بين ٣٠-٩٠ يومًا، وذلك عبر السفارات أو القنصليات التايلاندية في بلدان الزائرين. الدول العربية التابعة لهذا التصنيف: الجزائر ومصر والعراق ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وسوريا والسودان وتونس  واليمن. 
طبيعة النظام: ملكية دستورية.
طبيعة الحاكم ولقبه: ملك.
اسم العاصمة: بانكوك.
عدد المقاطعات/ الدويلات: تتألف مملكة تايلاند من75 محافظة، تتركز كله في خمس مجموعات رئيسية، فيما تشكل العاصمة بانكوك منطقة إدارية خاصة وليست محافظة كباقي المحافظات.

تشمل منطقة الشمال المحافظات التالية: شيانج مي، شيانج ري، كامفاينغ فيت، لامبانغ، لامفون، ماي هونج سون، ناخون ساوان، نان، فاياو، فيتشابون، فيتشيت، فيتسانولوك، فراي، سوكوتاي، تاك، يوثاي ثاني وأوتاراديت. وتشمل المنطقة الشرقية كلا من المحافظات: تشانثابوري، تشونبوري، رايونغ، ترات، سا كايو، براشينبوري وشاشوينجساو، فيما تشمل منطقة الجنوب المحافظات: تشومفون، كرابي، ناخون سي تاممارات، ناراتيوات، فطاني، فانغ نغا، فاتالونغ، بوكيت، رانونغ، ساتون، سونجكلا، سورات ثاني، ترانغ ويالا. وتشمل المنطقة الشمالية الشرقية المحافظات التالية: أمنات تشاروين، بوريرام، تشايافوم، كالاسين، خون كاين، لويي، ماها ساراخام، موكداهان، ناخون فانوم، ناخون راتشاسيما، نونغبوا لامفو، نونغ خاي، روي إت، ساكون ناخون، سي سا كت، سورين، وبون راتشاثاني، ودون تاني وياسوثون، فيما تشمل منطقة الوسط المحافظات التالية: أنغ ثونغ، فرا ناخون سي أيوتثايا، بانكوك، تشاينات، كانتشانابوري، لوبوري، ناخون نايوك، ناخون باتوم، نونثابوري، باثوم ثاني، براتشينبوري، براتشواب خيري خان، راتشابوري، ساموت براكان، ساموت ساخون، ساموت سونغخرام، سارابوري، سنغ بوري وسوفانبوري.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *